تطبيق WhatsApp قد يصحب عملاءك طوال رحلة الشراء كاملة

تم التحديث: يوليو 23


عملاءك هم الأهم في العملية التسويقية


يعتمد نجاح مشروعك على جودة المنتج أو الخدمة المقدمة من قبلك لجمهور عملائك، إن لم تكن السلعة موافقة لتوقعاتهم وميزانياتهم ورغباتهم فهذا يعني فشل متوقع وقريب لمشروعك بأكمله، العميل هو رقم 1 في العملية بأكملها.


والتسويق الناجح هو وصول لجمهور مستهدف بشكل دقيق، جمهور يحتاج إلى منتجك، أو يرغب به، والمطلوب هو خلق الوعي لدى الجمهور بوجود المنتج أو الخدمة، خلق الاهتمام ومن ثم الرغبة في الشراء، مساعدة العميل في اتخاذ قرار الشراء وأخيرًا تقديم خدمة ما بعد البيع لضمان رجوع العملاء وتكرار عملية الشراء أو تحويلهم لمدافعين ومحامين عن منتجك في الأوساط الاجتماعية سواء على أرض الواقع أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وهو ما يطلق عليه "رحلة الشراء" Purchase journey.

يستطيع تطبيق WhatsApp تحقيق ذلك بكفاءة عالية، خاصة إن كنت من أصحاب المشاريع الصغيرة وميزانية التسويق لديك محدودة بحكم حجم مشروعك، كيف يمكن لتطبيق WhatsApp أن يفعل ذلك؟



















هناك العديد من المزايا التي يمكنك استخدامها، حيث أن صفحة حسابك على WhatsApp Business يمكن أن توفر حضورًا قويًا لك وتساعد في بناء شخصية مشروعك ومساعدة الجمهور على تمييزه، بجانب تمكينهم من الوصول لموقعك الإلكتروني أو حساباتك الأخرى على منصات التواصل الاجتماعي، يمكن تضمين صفحة الحساب: الشعار، العنوان، رقم الهاتف، الوصف، ساعات العمل، التصنيف، رابط صفحتي ويب، وبهذا يمكنك تحقيق هدف خلق الوعي بالعلامة التجارية Brand Awareness.


وإن كنت ترغب بخلق الوعي لدى الجمهور بمنتجك أو خدمتك فيمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام الحالة Status أو كتالوج المنتجات، إنه الأداة الأقوى والأحدث في تطبيق WhatsApp، يستطيع الكتالوج أن يوفر لعملائك فرصة لزيارة متجرك أو شركتك، كما يمكنك من ترتيب معروضاتك بعدة طرق، تستطيع كذلك ربط كل منتج بصفحته الخاصة على موقعك الإلكتروني، أضف إلى ذلك ما يوفره الكتالوج من إمكانية بدء المحادثة بشكل فوري حول منتج محدد.






























يمكن لرابط الكتالوج أن يستخدم كبديل للموقع الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل Facebook, Instagram, Pinterest, YouTube, Twitter كما يمكن تضمينه في مشاركات Snapchat، هذا يمكن أن يدعم غياب الموقع أو المتجر الإلكتروني.

يمكنك كذلك الإفادة من الكتالوج في زيادة اهتمام العملاء بالمنتجات أو تعريفهم بجديد المنتجات والعروض، وذلك إما بارسال الكتالوج كاملًا أو بعض منتجاته لعملائك الحاليين بشكل دوري.

 تطبيق WhatsApp هو وسيلة اتصال وتواصل ممتازة حين تحسن استخدامها، إن استخدام مجموعة خاصة بك مع إدارتها بشكل صحيح قد يكون فعالًا جدًا، بجانب استخدام قوائم البث Broadcast list لمراسلة عملائك بشكل سريع ودوري، توفر هذه القوائم ميزة الخصوصية إذ أن رسالة مكتوبة بشكل جيد قد تشعر كل عميل أنه قد تمت مراسلته بشكل فردي وعلى نحو خاص، لكن هذه الخاصية لا تعمل إن لم يكن رقمك مسجلًا مسبقًا لدى العميل، في حالة التواصل لأول مرة مع عميل جديد استخدم المحادثة العادية، إن هذه المميزات تجعل تطبيق WhatsApp قادرًا عل تحقيق هدفين أساسيين للتسويق الشبكي وهما التفاعل Engagement وبناء المجتمع Build Community.


وأخيرًا, يمكنك تطبيق WhatsApp من تقديم خدمة عملاء Customer Service جيدة لعملائك وذلك من خلال عدة مميزات كرسالة التحية والرد الآلي والردود الجاهزة والمسبقة البرمجة، والتسميات وغيرها.


لكن يتوقف مدى إفادتك من تطبيق WhatsApp على عدة عوامل أهمها: الوعي بإمكانيات التطبيق وبرمجته بشكل صحيح، استخدام التطبيق على نحو قانوني وكما هو موصى به من قبل شركة Facebook وعدم تجاور سياسة الاستخدام أو الخصوصية حتى لا يتعرض حسابك للمنع أو الإيقاف المؤقت، وأخيرًا التواجد الدائم والتفاعل والاستجابة السريعة لرسائل العملاء.