تعرف على عناصر ميزانية التسويق؟

تم التحديث: يوليو 23


بعض العناصر لا يمكن الاستغناء عنها، وبعضها يمكن التحكم به لتقليل الميزانية.

التسويق خدمة وليس سلعة، ولكي تحصل على هذه الخدمة أنت بحاجة لرصد مبلغ من المال: قد يكون قليلًا أو كثيرًا، مبلغًا ثابتًا أو نسبة، وأيًا كان المنهج الذي استخدمته لتحديد ميزانية التسويق الخاصة بك فهناك عدة عناصر تشملها ميزانية التسويق لابد وأن تكون على علم بها.


البحث والتحليل Research and Analyzing :

هذا هو العنصر الأكثر أهمية، وهو العمود الفقري لخدمة التسويق سواء كنت تصنع الخدمة بنفسك من خلال قسم التسويق الخاص بك أو كنت تحصل عليها من قبل مزود خدمة آخر، لابد من رصد ميزانية جيدة للبحث والتحليل، وهذه العملية تتم بشكل دوري، تبدأ دورة التسويق بالبحث وتنتهي بالتحليل الذي يقود إلى بحث جديد وهكذا دواليك.

تشمل ميزانية البحث جهود القائم أو القائمين بالبحث، تكلفة الأدوات والتطبيقات المستخدمة في البحث، نفقات طباعة الاستبيانات أو المكالمات الهاتفية أو التنقلات لجمع البيانات ميدانيًا، أضف إلى ذلك اشتراكات الأدوات الخاصة بجمع البيانات وتحليلها إلكترونيًا.


وتلحق بخدمة البحث والتحليل خدمة كتابة التقارير Reporting:

هنا يمكنك أن تخفض نفقاتك قليلًا بطلب التقارير الربع سنوية من شركة التسويق بدلًا من التقارير الشهرية، وفي هذه الحالة يكتفي مدير حسابك باصدار التقارير الداخلية فقط والتي تستخدم لتحسين الخدمة، ولكن هذا النوع من التقارير لن يصل إليك، إذ أن التقارير المرسلة لك كصاحب مشروع تختلف تمام الاختلاف عن التقارير الداخلية المعنية بتحسين الخدمة.

إليك ايضًا لغة التقرير: يمكنك تقليل نفقاتك بطلب تلقي التقارير بلغة واحدة بدلًا من لغتين، وأيضًا يمكنك تقليل ميزانيتك بطلب التقارير النصية فقط بدلًا من العروض التقديمية على سبيل المثال.


التخطيط وبناء الاستراتيجية Strategizing:

هذا هو صلب الخدمة وعقلها المفكر، يقوم المسؤول عن الدراسة بتقديم بيانات لواضع الخطة أو الاستراتيجية، وبغض النظر عن حجم مشروعك أو ميزانيتك فلا يمكنك الاستغناء عن التخطيط أو البحث والتحليل؛ ولكن كلما زاد حجم مشروعك وزاد عمره كلما احتجت لخطة أكبر وبالتالي لميزانية أكبر.


تجهيز المحتوى Content Creation:

تذكر أننا نتحدث عن التسويق الإلكتروني والمحتوى هنا هو المنتج الحقيقي، تتأثر ميزانية المحتوى بعدة عوامل منها: معدل النشر، النوع، عدد المنصات، عدد المنتجات أو الخدمات التي يتم التسويق لها، وكلما زاد معدل النشر كلما احتجت لميزانية أعلى، وكلما تطلب مشروعك – وفق توصيات واضع الاستراتيجية – أنواعًا أكثر تقدمًا من المحتوى كالفيديو والموشن جرافيك مثلًا كلما زادت تكلفة المحتوى، وبالطبع كلما زاد عدد الحساسات الخاصة بك كلما زادت التكلفة وربما تضاعفت.


وتشمل تكلفة إنتاج المحتوى: تكلفة كتابة المحتوى Copywriting، التصوير، التصميم، إنتاج الفيديو، التعليق الصوتي، التغطية الحية Live، وهنا تستطيع تخفيض ميزانيتك؛ لكن ضع في اعتبارك أن ما توصي به الاستراتيجية هو الأفضل، فإن كان بإمكانك تحمل النفقات فالأفضل أن تتحملها.


الإدارة Management:

إدارة حسابات شبكات التواصل الخاصة بمشروعك امر لا غنى عنه، أنت بحاجة لمن ينفذ تعليمات واضع الاستراتيجية من حيث طريقة النشر، وقت النشر، أيام النشر، بجانب التفاعل مع متابعي الحسابات من خلال الرد على التعليقات ومتابعة الرسائل وغيرها، الإدارة هنا على درجة كبيرة من الأهمية، أنت بحاجة إلى مدير واعٍ وملتزم وسريع التفاعل، هذا العنصر من الميزانية مكلف دومًا لأنه يعتمد بدرجة كبيرة على التفاعل البشري والانضباط، وكلما كان حسابك ضخم ونشط كلما احتجت لميزانية أعلى لإدارته.

أضف إلى ذلك ما يقوم به مدير حسابك بادخال التحسينات اللازمة وفق مقتضيات الدراسة والتحليل وما توصي به التقارير، كما يعمل على تحديث الحسابات بشكل دوري والإفادة من المميزات والتحسينات التي تضيفها منصات التواصل الاجتماعي بشكل دوري، وهو أيضًا المسؤول عن الإعدادات كإعداد قنوات الاتصال مثلًا ونموذج الاستجابة.


الحملات الإعلانية Ad campaign management:

تعتبر إدلرة الحملات الإعلانية من أكبر عناصر الميزانية، وتشتمل على كافة العناصر السابقة معًا بالإضافة إلى المال الذي يتم دفعه سواء لـ Facebook, Google ,Linked in أو غيرها من المنصات، يمكنك تقليل هذه النفقات بالتحكم في ميزانية الإعلانات بشكل مباشر، إن إدارة حملة إعلانية قيمتها 100 دولار تختلف عن حملة قيمتها 1000 دولار؛ لكن لاحظ أن تكلفة الخدمة أكثر من ذلك، إذ أن حملة الـ 100 دولار يقصد بها صافي ما سيتم دفعة للمنصة التي سيتم الإعلان عن طريقها، أما مزود خدمة التسويق فسيصدر فاتورتك بمبلغ مختلف 150 دولار على سبيل المثال، إن هذه الزيادة تشمل: البحث والتخطيط وكتابة المحتوى والتصميم والمتابعة والتحليل.


إذن هناك عناصر لا يمكن الاستغناء عنها وعناصر يمكن التحكم بها لتقليل الميزانية، استشر مزود الخدمة الخاص بك وأدر نقاشاتك معه بانفتاح وشفافية وسيقدم لك الأفضل حتمًا.

نسمة ممدوح