كيف تتعامل مع مدير الحساب الخاص بك لدى شركة التسويق؟

تم التحديث: يوليو 23


بعض ما تحاول إخفاءه عن مدير حسابك سيعرفه حتمًا باستخدام مقاييس وأدوات المتابعة؛ لذا احرص على الشفافية وراقب سمعتك كصاحب عمل.

التسويق عملية طويلة الأجل، ويتم العمل فيها على هيئة دورات قصيرة وطويلة الأجل، تعد السنة دورة شبه كاملة وتوفر الكثير من المعلومات والتفاصيل الخاصة بسلوك المستهلكين لسلعتك وتأثبر العوامل الموسمية على عملية الشراء أو طلب الخدمة، لأجل هذا احرص على عقد اتفاقيات طويلة مع شركة التسويق الخاصة بك، عقد لمدة عام هو أقل ما يضمن لك جودة الخدمة المقدمة إليك.


يحتاج مدير الحساب الخاص بك إلى الكثير من المعلومات الخاصة بمشروعك: مجال صناعتك، منتجك أو خدمك، أهم منافسيك من وجهة نظرك، مزايا منتجك من وجهة نظرك، أهم المشكلات التي تتعرض لها، معدل مبيعاتك .. وغيرها الكثير، إن التزامك بمبدا الشففافية مع مدير حسابك هو أول طريق النجاح، لا تحاول رفع قيمة منتجك وإكسابه ما ليس فيه عندما تتحدث لمدير حسابك، هذا ليس في صالحك بكل الأحوال، تذكر أنك لا تسوق منتجك لدى مدير الحساب؛ وإنما هو من سيقوم بتسويق منتجك لعملائك.


يفترض بالتسويق أن يكون عملية ذات اتجاهلين: إنه يعمل على تعريف العملاء بسلعتك أو خدمتك بهدف بيعها وتحقيق أكبر قدر ممكن من المبيعات، وهنا يأخذ منك مسؤول التسويق المعلومات وينقلها للجمهور، في المقابل يقوم مسؤول التسويق بجمع البيانات من قبل الجمهور، ويدرس سلوكهم، ويقوم بحصر مشكلاتهم ورغباتهم، ويقدم توصياته إليك لتطوير منتجك أو خدمتك، أو ربما إعادة النظر في سياسة التسعير لديك أو سياسة الشحن على سبيل المثال، إن لم تستمع لمسؤول التسويق الخاص بك بذهن متفتح ومن منطلق أنه شريك لك فلن تحصل على خدمة جيدة، وربما لن تحقق المبيعات التي ترجوها.


يتم العمل في مجال التسويق بشكل منظم ومخطط واستباقي، حيث أن ما ينشر اليوم أو يظهر للوجود قد تم العمل عليه والتخطيط له ودراسته منذ أسابيع، لأجل هذا تذكر أن الوقت عامل مهم لنجاح مجهودات التسويق، احرص على أن تكون على اتصال دائم بمسؤول التسويق الخاص بك، أبلغه آخر الأخبار والمستجدات الخاصة بعملك، وطالما أنها أخبار لا تمس سرية العمل فلا تحتفظ بها في درج مكتبك، إن خبر التخطيط ومن ثم صور احتفال يقام داخل شركتك لأجل تكريم موظف أنهى خدمته بعد 30 عامًا قد تكون مادة رائعة لمنصة مثل Instagram.


أضف إلى ذلك خططك وعروضك المستقبلية، ناقش خطط العروض والتخفيضات بشكل خاص مع مسؤول التسويق الخاص بك، فبعض ما تراه جيدًا كرب عمل لا يكون كذلك بالنسبة لعملائك، عندما تختلف مع مسؤول التسويق تذكر أنه ليس خصمًا لك، استمع وناقش بحيادية.


الالتزام قيمة أساسية لنجاح أي عمل، وكلما كنت ملتزمًا في تعاملك مع مسؤول التسويق كلما حصلت على خدمة أفضل، يشمل ذلك: التزامك كصاحب عمل بقراءة التقارير المرسلة إليك، ارسال المعلومات المطلوبة منك، حضور الاجتماعات الضرورية لمناقشة تفاصيل العمل، مشاركة الاخبار مع مسؤول التسويق وسداد فواتيرك بانتظام.


منتج جيد بدون جهود تسويقية من المستحيل أن يحقق ما تحلم به من أرباح.

نسمة ممدوح